AHMED SOLIMAN
Chairman of the Forum
عدد المساهمات : 351 تقيم : 1666 تاريخ التسجيل : 19/08/2010 العمر : 35 الموقع : الحامـــول , كفر الشيخ , مصـــر .
| موضوع: خصائص النمو في بعض المراحل السبت أغسطس 28, 2010 1:06 pm | |
| خصائص النمو من مرحلة المهد وحتي الطفولة المتوسطة :-
أولا:خصائص النمو البدني الحركي:-
- معدل النمو بطيئ 5سم في الطول و2كجم في الوزن سنويا .
- وجود تشابه بين البنين والبنات .
- إنتظام وظائف العمليات الفسيولوجيه للجسم .
- إرتفاع مركذ ثقل الجسم .
- صعوبة إتقان مهارات المحاوره والخداع .
- حركات الأطراف المفصليه بطيئة النمو .
- قوة التمييز السمعي .
ثانيا:النمو المعرفي (العقلي):-
- التعبير اللفظي لمعظم الأفكار .
- القدره علي التخيل وتمثيل الأحداث .
- عدم إظهار الخوف .
- تحسن الأستجابه للإيقاع الموسيقي .
- زيادة الرغبه في التعليم .
ثالثا:النمو الإجتماعي الإنفعالي:-
- التقلب المزاجي السريع تجاه الأصدقاء.
- الأبتعاد عن الأشياء الغير مألوفه مع الخوف والخجل الشديد من المواقف الجدديدة.
- الحاجة الملحة إلي المساندة والتشجيع .
التطبيقات التربوية لمرحلة ما قبل المدرسة:-
- لابد من مناسبة الأنشطة لإستعداد ونضج الأطفال .
- أن تراعي هذه الأنشطة الفروق الفردية والتعددية في إستخدام الحواس .
- تشجيع الأطفال علي حرية توجيه الأسئلة.
خصائص النمو من مرحلة الطفولة المتأخرة :-
أولا:خصائص النمو البدني الحركي:-
- نمو الجهاز الحركي نوعا ما مما يؤدي إلي سرعة الأستجابه الحركيه وكذلك أخذ الحركة كوحدة واحدة .
- تتميز المهارات المتعلمة بالألية في سن العاشرة حيث التوافق العضلي العصبي يصل إلي مرحلة جيدة .
- التوقع الصادق من الطفل لحركاته وحركات الأخريين وكذلك حسن التوقيت والأنسانيه في الأداء ولذا يستحسن التخصص الرياضي في هذه المرحلة.
- الرغبه الملحة للمقارنه بينه وبين زملائه في القدرات الحركية .
- القدره السريعه علي تثبيت المهارات المكتسبة .
ثانيا:النمو الإجتماعي:-
- يظهر ذلك اثناء ممارسة الألعاب الجماعيه بصورة شديدة .
- يكون للجماعة اثر كبير علي الطفل في هذه المرحله ولذا يسهل علينا أن نعلمه العادات الصحيه مثل النظافة والسلوكيات القويمه مثل الصدق .
- معرفة الطفل للصواب والخطأ وشعوره بالضمير والتقييم الأخلاقي .
- تزداد نزعة الطفل للإستقلال عمن يكبرونه في السن , وكذلك فإن الطفل يبدأ في تكوين العصابات ممن في سنه وبعد ذلك تتحور وتتغير هذه العصابات لما يسمي بعصابات المراهقيين .
- لابد من إعطاء الناشئ في هذه الفتره قدر من الاستقلال وكذلك التوجيه الأمثل لإستثمار طاقته لما هو أفضل .
ثالثا:النمو الإنفعالي :-
- تنمو روح الإتزان لدي الناشئ كما توازيها روح حب المنافسه والمخاطرة فالناشئ يتمتع بروح المفاجئه أيضا لذا يطلق عليها الطفولة الهادئة .
- علي القائميين بالعملة التدريبية إستغلال جانب هام جدا في هذه المرحلة ألا وهو الحماس نحـــــــــــــو حب التخصص والوصول للقمة .
- وضوح سمات الشجاعة وروح المرح والفكاهة.
- الرغبه في تقليد الممرموقين والقيام بالواجبات بصفة فردية .
رابعا:النمو العقلي :-
- إزدياد العمليات العقليه .
- إزدياد القدرة علي الانتباه .
- قصر وقت عملية التعلم شيئا فشيئ.
- معرفة العلاقه بين الأشياء في الحركة والثبات .
- إزدياد الميل للمشاهدة السنمائية وحب الفضول والتثقيف .
خصائص النمو من مرحلة المراهقة المبكرة :-
أولا:خصائص النمو البدني الحركي :-
- النو الجسمي السريع والذي قد يسبب الأرتباك لدي البنين والبنات .
- الحركات تنقصها الرشاقة والتوازن .
- الحركات غير متجانسة ويظهر ذلك في الحركات المركبة .
- إحتياج القوام لعناية .
- ظهور حب الشباب لدي البنين والبنات .
- تظهر الفروق الفرديه بين الجنسين بوضوح .
- طفرة في النمــــــــــــــــــــــــــــو
ثانيا:خصائص النمو العقلي:-
- نمو المفاهيم , تفكير ناضج قائم علي التحليل , ونمو المفاهيم المجردة .
- إزياد القدرات العقليه بطريقه سريعه .
- النقد البناء والتهور في التفكير في بعض الأحيان .
- القدرة علي الانتقال من المحسوسات إلي المعنويات .
- زيادة الأنتباه وإتساعه .
ثالثا:خصائص النمو الأجتماعي الأنفعالي :-
- يعمل علي جذب الأنتباه وتحقيق الذات .
- نمو الرغبة في الأنتماء للجماعة .
- الأهتمام بالمشكلات الدينيه والأخلاقيه والبحث عن المثل العليا .
- الحرية في التعبير عن الذات .
- الحس المرهف وسرعة الأستجابة , والحساسية نحو جسمه وذاته .
- محاولة القيام بالأعمال البطولية .
- صعوبة التحكم في الانفعالات الظاهرة والخارجية .
- النقض الصريح .
- الفتيات في هذه المرحلة إجتماعيين أكثر من الفتيان .
- الميل للمداعبة والتي تصل في بعض الأحيان للسخرية .
- يعتادون أحلام اليقظة .
- التفكير الدائب والمستمر نحو المستقبل .
- الرغبة في مشاركة الأعمال مع الجنس الأخر .
التطبيقات التربوية لهذه المرحلة :-
- أنشطة تدعم ملاحظة الذات .
- تقسيمهم علي اسس تراعي نموهم .
- نشاط مستمر مع تقنين لفترات الراحة .
- الأهتمام بتقوية الأطراف عموما .
- تنميه وتطوير عادات ومهارات الامان .
- الكشف الطبي الدوري .
- الاهتام بالتلاميذ اللذين يتبعدون عن النشاط الحركي .
- الأهتمام بالقوام والعادات الصحية أثناء ممارسه النشاط .
- توفير روح تقبل الفوز والخسارة بدون إنفعالات زائدة .
- الحاجة لفهم القوانين وقيمتها .
- التعليم عن طريق حل المشكلات .
- تدعيم الانشطة التربويه والاجتماعية .
- توفير الفرص في القيادة وإتخاذ القرار .
- محاولة التحميس علي إعداد التقراير والبرامج .
- التعاون والمنافسات ذات الطبيعة الانفعالية العنيففة .
- توفير عناصر إشراف من البالغين ذوي الإعجاب لتقليدهم .
خصائص النمو من مرحلة المراهقة المتوسطة :-
أولا:خصائص النمو البدني الحركي :-
- تستمر طفرة النمو في الأولاد علي عكس الفتيات .
- يصبح التوافق الحركي اكثر دقة .
- زيادة الجلد .
- البنات أكثر إتزانا ورشاقة من البنين .
- إفراز روائح العرق وحب الشباب نظرا للنمو الغددي .
- زيادة في الوزن والشهية .
- وضوح معالم الرجولة والأنوثة .
ثانيا:النمو العقلي :-
- يميل إلي الجدل ومحاولة الفهم والإقناع .
- ينظر إلي نفسه علي انه دخل في عالم الكبار .
- يمكنه التخطيط للأهداف طويلة المدي .
- الفكر الأستقلالي والأبتكاري .
- يقارن دائما بين ما كان يعيشه وما يعاصره من تغير إجتماعي .
- النظرة الواسعة الشاملة .
ثالثا:خصائص النمو الإجتماعي الأنفعالي :-
- الأتزان الأنفعالي أكثر من الأول .
- تزايد الخصومة والتحامل .
- عمق الصداقة وأكثر تسامحا .
- يحاول ان يظهر بدنه بشكل جذااااااااااااااااااب .
- يهتم بالمستقبل من حيث العمل والمادة .
- أكثر وعيا وحساسية للجنس الأخر .
- رابطة الجماعة أقوي من رابطة الأباء .
- البنات حساسات للوزن والقوام .
- الإهتمام بالأثارة والمغامرة .
- يحاول أن يحقق مكانة في المجتمع .
- الرغبة في إختيار الأنشطة الترويحية .
- يحول أن يكون محترم في التعامل منضبط نفسيا .
- يقبل زيادة المسؤليات .
رابعا:التطبيقات التربوية لهذه المرحلة السنية :-
- الأختبارات الصحية الدورية والمتابعه الدائمة .
- توفير نشاط بدني قوي متوسط .
- تنمية مفاهيم إيجابية نافعة لوقت الفراغ من خلال الأنشطة المتنوعة .
- توجيه وتصحيح الفكر عن الذات .
- توفير فرص لتحدي الذات دون العجز .
- قوانين اللعب وميكانيكية الجسم .
- تنمية الفهم للحقوق والواجبات وممارستها .
- توفير فرص الأبتكار والأبداع .
- التنوع في المشاركه ومراعة وإبراز الفروق الفردية .
خصائص النمو من مرحلة المراهقة المتأخرة:-
أولا:النمو الجسمي والحركي:-
- التوازن الحاسم في في نمو الجسم والعضلات وتوافر المهارات الحركيه والتوازن وأداء الأعباء لفترات زمنية طويلة .
- نظرا للنمو العضلي يميل الطلاب للنشاط البدني العنيف .
- نمو طفيف في الطول والوزن .
- الوصول لمرحلة التوازن في النمو الغددي والعضوي .
- النشاط الحركي رزين ويتسم بالحساسية .
ثانيا:النمو العقلي والأنفعالي :-
- التمييز بين الواقع والممكن .
- القدره علي استخدام الرموز وكذلك فهم العلاقة بين المتغيرات .
- القدرة علي تحمل المسئولية وتحمل نتائج أفعاله .
- التفيكر المنطقي وإستخدام الأدلة والبراهيين .
- العقل هو القوة المتحكمة وليست العاطفة .
- ضبط النفس والتحكم العام والإستقلال الشخصي .
- الإعجاب بالأبطال والزعماء والبحث عن القدوة الحسنة .
- القدرة علي حل المشكلات المعقدة .
- القدرة علي القيادة . | |
|
زهرة العبير عضو vp
عدد المساهمات : 394 تقيم : 1555 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: خصائص النمو في بعض المراحل الأربعاء ديسمبر 22, 2010 10:02 pm | |
| موضوع رائع ومفيد جزاك الله كل خير يا احمد
| |
|
elbig man مــــــشــــــرفـــــــ عـــــــــامـــــ
عدد المساهمات : 453 تقيم : 632 تاريخ التسجيل : 19/08/2010 العمر : 35 الموقع : الحامول
| موضوع: رد: خصائص النمو في بعض المراحل الجمعة ديسمبر 31, 2010 8:50 am | |
| هايل هايل هايل ومسوى الهوايل هايل هايل هايل وبيعمل عمايل | |
|