المحاضرة السابعة
وا إسلاماه
الفصل التاسع
القراءة
أصالة القصة العربية
النصوص والأدب
شكوى أسير – العصر العباسى الثانى
النحو البلاغة
قصة ( وا إسلاماه ) الفصل التاسع
تذكر أن
نفذ أنصار الشيخ العز أوامره فى قتل الفرنج الذين يدخلون دمشق لشراء الأسلحة، حتى ضاق صدر الملك (الصالح إسماعيل) فبعث يهدد الشيخ بالقتل إذا لم يكف أنصاره عن هذه الاغتيالات، ولما خشى السلطان من عاقبة قتله رأى أن يطرده من دمشق مع بعض مناصريه ومصادرة أملاكهم.
كان يوم خروج الشيخ ابن عبد السلام من دمشق إلى مصر يوماً مشهوداً، وعندما ذهب إلى مصر أكرمه الملك الصالح أيوب وأسند إليه الخطابة فى جامع عمرو وقلده قضاء مصر، وأخذ الشيخ يستعجل الملك الصالح أيوب لمهاجمة الصليبيين وعميلهم الصالح إسماعيل.
تذكر أن
حزن ابن الزعيم لرحيل شيخه ابن عبد السلام، وقد خفف عنه هذا الحزن :
أ) ما لقيه الشيخ من تكريم ومكانة عند الملك الصالح أيوب.
ب) ارتباطه بدمشق واشتباك مصالحه فيها.
جـ) ما يمكن أن يقوم به نيابة عن الشيخ فى تنفيذ المبادئ التى رسماها معاً .
تذكر أن
لم يكن قطز بأقل حزنا من سيده (ابن الزعيم) على فراق الشيخ فقد أفاد منه الكثير .
أ) الدعوتان اللتان دعا له بهما (الانتصار على التتار، ولقاء حبيبته جلنار .
ب) العلم الواسع والحكمة والبصيرة بالدين.
جـ) شدة الثقة بنفسه. والتفاؤل بالمستقبل الذى يتحقق فيه شرف الملك، وسعادة الحب .
د) النعمة لا تدوم إلا بالشكر الذى أساسه التقوى، وملاك التقوى الجهاد فى سبيل الله.
تذكر أن
قطز يستأذن سيده ابن الزعيم فى الرحيل إلى مصر ليقاتل مع جيش مصر ضد الملك الصالح إسماعيل وأعوانه الصليبيين، فيوافق ويرسم له خطة بارعة سرية يكون لها أثرها فى تحقيق النصر، تقوم هذه الخطة على أن يتسلل داخل جيش الصالح إسماعيل وفى أثناء المعركة يصيح بأن جيشه يقاتل المسلمين وجيس الصالح أيوب يقاتل الكفار، ثم ينحاز إلى جيش الصالح أيوب، وسينحاز معظم الناس معه، ونفذ الخطة بكل دقة وسرية، ونجحت نجاحاً كبيراً، وكان النصر المبين على جيش الصالح إسماعيل.
تذكر أن
اختفى قطز بعد هذا النصر مما جعل الظنون تختلف فى تفسير هذا الاختفاء، هل كان روحا من أرواح المجاهدين؟ أو روح صلاح الدين؟ والحقيقة أنه اختفى ليذهب إلى الكرك ليبشر الملك الناصر داود بالنصر العظيم.
تذكر أن
قطز يعود إلى دمشق ليستأذن سيده ابن الزعيم فى الرحيل إلى مصر، فقد اشتاق إليها ليكون جنديا من جنود الملك الصالح أيوب لعله يستطيع أن يقوم بعمل يرضى الله ويخدم الإسلام تحت إرشاد شيخه ابن عبد السلام .
وافق ( ابن الزعيم) على رغبة قطز حتى يحقق الله أمله العظيم فى هزيمة التتار ، وأمنيته الغالية فى لقاء حبيبته وودعه وداعاً حاراً وسيّر الحاج على الفراش ليبيعه للملك الصالح، ويقدم ثمنه للشيخ ابن عبد السلام.
** أهم المفردات **
الكلمة معناها الكلمة معناها
دأبوا استمروا واجتهدوا عن كثب عن قرب
صدعوا بأمره جاهروا برأيه شراذم جمع شرذمة وهي الجماعة القليلة0
لينا جزوه ليعا جلوه مرق خرج في سرعة
حثالة الرديء من كل شيء الآبق الهارب
اشتجرت تنازعت مناوح له مقابل له
ما أقصاك ما أبعدك شيعه ودعه
القراءة ( أصالة القصة العربية )
تذكر أن
يرى نقاد الأدب أن القصة العربية الحديثة: وليدة مراحل متعاقبة من خلال القرن الماضي(الترجمة فالمحاكاة فالابتداع). أنها ثمرة ونتاج طبيعي لاتصال الشرق بالغرب. ونتيجة لذلك فقد قلدنا مظاهر الحياة الغربية في مختلف الميادين والثقافات.
تذكر أن
اعترض الكاتب على رأي النقاد لأنهم تجاهلوا كثيرا من الأشكال القصصية مثل: القصص الحـكمي (كليلة ودمنة ) القصص البلاغي (المقامات الحريرية والهمذانية ) القصص الشعبي (ألف ليلة وليلة) ,السير الشعبية .
تذكر أن
يرى نقاد الأدب أنه لم يسهم في القصة العربية الحديثة,إلا بالقليل الذي لا يؤثر في القصة الحديثة, فالقصة الفنية الحديثة دخيلة عليه ,ولا أصل لها في الشرق ولا أنساب (لا صلة لها بالتراث العربي القديم).
تذكر أن
يرجع سر المكانة التى لقيها القصص الغربى عندنا إلى رغبة القارئ والكاتب العربي أن تكون له شخصية قصصية تنتج الروائع الأدبية,وتسير على نهج القصص العالمي. ونتيجة لذلك فقد اهتم العرب بالأدب الغربي لدرجة أننا أصبحنا نقلده ونسير على نهجه,حتى اعترف الغرب بإبداعنا الأدبي وقام بترجمته وأثبت لنا به مكانة عظيمة بين الآداب العالمية .
و لأن الأمة العربية لا ينافسها غيرها من قديم الأزل في صياغة قوالب تعبيرية يفتتح بها القاص العربي – في جميع العصور- قصته فالعرب انفردوا بقول"كان ياما كان" "ويحكى أن"وقال الراوي"وزعموا أن". ويدل ذلك على حب العرب للقصة الغربية؛ فنحن أمة قصصية بالطبع,هواها للقصة منجذب,وأرواحنا إلي الرواية تميل وتهفو .
تذكر أن
يرى "جوستاف لوان" أن الجمهور العربي له حيوية خاصة وتصور عميق,فهو يتمثل ما يسمعه من قصص كأنما يعيشه ويراه أمامه. وأن شعراء أوربا لا يؤثرون في نفوس الغربيين ما يؤثره القاص العربي في نفوس العرب.
تذكر أن
أنكر النقاد وجود القصة في الأدب العربي لأنهم وضعوا أمامهم نموذجا ومقياسا – وهو القصة الغربية- قاسوا عليه وبحثوا في الأدب العربي عن أمثالها فلم يجدوا لها مثيل, ولذلك أنكروا وجودها,على الرغم من وجود القصة ولكن بسمات وخصائص مختلفة عن القصة الغربية.
تذكر أن
يرى الكاتب أن فن القصة في الأدب العربي له سمات خاصة به؛بحيث تعبر عن نفسية المجتمع العربي وملامحه وصفاته عبر العصور المختلفة.كما يرى أنها لم تقصر في التعبير عن هذه الملامح والصفات.
تذكر أن
القصص العربى القديم بدأ بالمترجمات الفارسية والهندية في العصر العباسي. ثم ذكروا المقامات وأسلوبها. وختموا حديثهم بالقصص الشعبي. و تحدثوا في أثناء ذلك عن "رسالة الغفران" للمعري. رسالة "التوابع والزوابع" لابن شهيد الأندلسي. "محاكمة الجن للإنسان" لإخوان الصفا. "حي بن يقظان" لابن طفيل. وقد أغفل النقاد التراث الهائل الذي تمتلئ به المكتبة العربية,من قصص وأصول الأمثال والأخبار والمحاورات والخرافات.
تذكر أن
عرف الكاتب فن أصول الأمثال بأنه فنا أعلى شأنا من الأمثال نفسها فهو القصة والحكاية الأصلية التي دار حولها المثل الجاهلي. وقد تجاهل النقاد فن أصول الأمثال لأنها نصوص غير موثوق بها حيث دونت في عصر صدر الإسلام أي بعد زمن بعيد من قولها. و يرى الكاتب أن أصول الأمثال فنا يعبر بصورة صادقة عن النثر في العصور القديمة- الجاهلي- حيث اهتم العرب كثيرا بتدوين هذه الأصول في عصر صدر الإسلام في كتب خاصة بها لنظرهم إليها على أنها ذخيرة قصصية رائعة؛ومنها "مجمع الأمثال"-للميداني- "جمهرة الأمثال" للعسكري -"المستقصي" للزمخشري - "الفاخر" للمفضل بن سلمة .
تذكر أن
الأخبار هي كل ما في كتب العرب من أحاديث وأسمار وقصص وحكايات. و الإخباري- في نظر القدماء هو القاص الذي يروي القصة ويشارك في تأليفها.
لقد حوت جعبة الإخباري على مر العصور,صورة من الحياة الاجتماعية التي يعيشها العرب وتمثل نفسية الأمة, وتظهر من خلالها الغرائز والقيم الأخلاقية للنفس العربية.
تذكر أن
الكاتب يثق تمام الثقة بأن الأدب العربي الحديث لو خلا من القصة الغربية لكان قادرا على إخراج فن قصصي عربي أصيل من وحي الأدب العربي وحده,بحيث يحمل طابع جديد يختلف عن القصص الغربي وينافسه.
تذكر أن
يرى الكاتب أن فن القصة في الأدب العربي واضح في جميع العصور فهو قديم قدم التاريخ,وليس فنا جديدا,ويشهد على ذلك المكتبة العربية بما تحويه من قصص, وأسمار, وخرافات وأساطير ومحاورات, والتي تصور نفسية المجتمع العربي.
** أهم المفردات **
معناها الكلمة معناها الكلمة
أنكره × اعترف به و أقره جحده أخذ قبس
تميل × تكره و تعرض تهفو تتحرك تختلج
يظلم × يعدل يغبن أخلاط أمشاج
التكريم × الاستهانة و الازدراء الحفاوة بقية أثارة
صفاته ، (م) خلة خلاله يمتلئ × يفرغ و يخلو يحفل
أصول ، (م) عرق أعراق الزمن الماضي غابر
تنتشر × تنطوي تبسط يبعدون (×) يصلون يتجافون
ليتني أعلم ليت شعري وعاء السهام ، (ج) جعاب – جعب جعبة
كل من يقص أو ينقل خبرا الإخبارى الراحة والهدوء × القلق والتوتر الدعة
النصوص ( شكوى أسير )
*أهم المفردات *
الكلمة معناها الكلمة معناها
أراك المتحدثة هى الحبيبة عصى ممتنع × طيع
شيمتك خلقك وطبعك / ج شيم الصبر التحمل والجلد × الجزع
لوعة حرقة وألم موجع الهوى الحب × الكره / ج أهواء
سر ج / أسرار × علن وجهر نهى زجر × أمر
أضوانى خيم على × انكشف بسطت مددت ونشرت × قبضت
أذللت أخضعت × جمدت يذاع يعلن × يكتم ويسر
خلائقه صفاته / م خليقة الكبر العزة والكبرياء × التواضع
جوانجى ضلوعى / م جانجة أذكتها اشعلتها × أخمدتها ، أطفأتها
الصبابة الشوق × النفور والفتور الكبر العزة والترفع × التواضع
الفكر الذكريات / ج أفكار تضئ المراد : تشتعل × تخمد
معللتى ممنيتى الوصل اللقاء × الفراق والهجر
شيمتها خلقها / ج شيم القطر المطر / م قطرة
ظمآنا المراد محروما من اللقاء× ريان والمؤنث ظمأى ج ظماء أحيانا أوقات / م حين × دائماً
الصبا أول الشباب × الشيخوخة الغدر الخيانة × الوفاء
ريعان نضارة الشباب يستفزها يثيرها
تأرن تنشط × تهدأ المهر ولد الفرس / ج مِهار أمهار
وقور رزينة / ج وُقُر × مضطربة تسائلنى تحاورنى
نكر جهل × علم فتى شاب / ج فتيان ، فتية
تتعنتى تتشددى × تتساهلى أزرى أهانك × أعزك
البلى الفناء × الخلود جسر معبر وممر
الدهر الزمن / ج دهور ، أدهر خبر معرفة وعلم × جهل
الأساليب الإنشائية
أما للهوى نهى عليك ولا أمر : إنشائى استفهام غرضه التعجب .
معللتى : إنشائى نداء غرضه الحيرة وحذف حرف النداء لتأكيد قربها من قلبه.
لا نزل القطر : خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه الدعاء 0
من أنت : استفهام غرضه التجاهل .
هل بفتى مثلى: استفهام غرضه النفى .
أيهم : استفهام غرضه إثارة الغيرة والشوق .
معاذ الله : خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه الدعاء
من أساليب التوكيد
لا يذاع له سر / أذللت دمعا من خلائقه الكبر: قصر ( بالتقديم والتأخير ) 0
شاء لها الهوى / أزرى بك الدهر : قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
بل أنت لا الدهر : قصر بالعطف ( بل ، لا ) يفيد التوكيد والتخصيص .
لقد أزرى بك الدهر : أسلوب مؤكد بوسيلتين " اللام ، و قد ".
من المحسنات البديعية
( نهى - أمر ) ( أذلك - الكبر ) ( يذاع - سر ) ( الوفاء × الغدر ) ( ظمآن × القطر )
( وقور × يستفزها ) ( عليمة × نكر ) : طباق يوضح المعنى ويؤكده
( الصبر – أمر ) تصريع يعطى جرسا موسيقيا .
من الصور البيانية
عصى الدمع : استعارة مكنية / شبه الدمع بإنسان يتمرد ( تشخيص ) توحى بقوة التحمل إذا الليل أضوانى : استعارة مكنية فيها ( تجسيم ) توحى بالحزن 0
يد الهوى : استعارة مكنية / شبه الهوى بإنسان ، توحى بقدرة الحب ( تشخيص ) 0
أذكتها الصبابة : استعارة مكنية / شبه الصبابة وقودا ، توحى بالألم والمعاناة (التجسيم)
لكن مثلى لا يذاع له سر : كناية عن منزلته الاجتماعية وقوته .
جوانحى : مجاز مرسل عن القلب علاقته المحلية .( الإيجاز والدقة فى اختيار اللفظ ) .
ظمآنا : استعارة تصريحية / شبه الحرمان من لقاء المحبوبة بالظمأ ( توضيح ) .
إذا مت ظمآن فلانزل القطر : تشبيه ضمنى شبه المحروم من السعادة بالظمآن المحروم من الماء ، ويوحى بشدة حاجته لمحبوبته كما يحتاج الظمآن للماء . ( للتوضيح وإبراز المعنى فى صورة حسية ).
تأرن كما يأرن المهر : تشبيه المحبوبة بالمهر ( فيه إيحاء بعنف الحبيبة فى معاملتها للشاعر )
أزرى بك الدهر : استعارة مكنية شبه الدهر بإنسان ، توحى بقوة الدهر وإذلاله للشاعر ( تشخيص ) .
قتيلك : تشبيه بليغ / شبه نفسه بالقتيل ( للتوضيح وإبراز المعنى فى صورة حسية ) .
الهوى للبلى جسر : تشبيه - المشبه الهوى والمشبه به جسر .
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر : أسلوب شرط يبرز معاناة الشاعر / وقد عاب النقاد على الشاعر أنانيته حيث يدعو على الجميع بالحرمان من السعادة مثله.
ظمآناً : أخطأ الشاعر فى تنوينها لأنها ممنوعة من الصرف / ولكن أجاز البعض ذلك للضرورة الشعرية.
س : لعاطفة الشاعر أثر كبير فى اختيار الألفاظ ، وضح ذلك 0
اللغة العاطفية المشحونة بالانفعال ، تشيع فى النص جوا من صدق المعاناة وحرارتها ، ويتضح ذلك فى الألفاظ ( ................ ، ............... ، ................ ، ........... ) 0
س : علل – لا تناقض بين اعتداد (اعتزاز)الشاعر بنفسه وتهافته أمام محبوبته 0
هو فى حديثه يصرح بضعف قدرة الإنسان أمام مصائب الزمن ، وقد اتخذ من الحبيبة رمزاً للذات فكأنه يحدث نفسه بسره وهمومه ، دون أن يشعر بالخزى ، لأن الضعف أمام المحبوبة سمة الفروسية فى عصر الشاعر .
س : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
1- سهولة الألفاظ وجمال العبارة .
2- قوة العاطفة وصدقها .
3- المحسنات غير متكلفة .
4- يستمد الخيال من البيئة .
5- استخدام الحوار فى إضافة الحيوية للقصيدة .
الأدب ( العصر العباسى الثانى )
تذكر أن
وقع صراع حول السلطة بعد وفاة الخليفة هارون الرشيد بين وَلَديه (الأمين) وأخيه (المأمون) وانتهى الصراع بانتصار المأمون ومقتل الأمين ، وبالتالي قوي نفوذ الفرس . ظل للفرس نفوذ قوى في الدولة العباسية حتى تولى المعتصم الخلافة واستعان بعنصر الأتراك ومكنهم من قيادة الجند ولم يلبثوا أن صاروا قوة متحكمة فى شئون الدولة واستولوا على مقاليد الخلافة بعد مصرع المتوكل وأخذوا يولون من أرادوا ويعزلون من شاءوا بل ربما قتلوا الخليفة المعزول أحيانا كثيرة . لهذه الأسباب قامت عدة ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية منها : ( أ ) ثورة الزنج . (ب) ثورة القرامطة . ( ج ) ثورات داخلية و غزوات خارجية من قِبل الروم ( د ) قيام عدة حركات انفصالية .
تذكر أن
السمة الأولى التى تميز العصر العباسى الثانى هى زوال الفارق بين الفكر العربى الخالص والفكر الأجنبى أى : امتزاج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي وشكلا حركة علمية و أدبية متكاملة . وكثرت روافد الثقافة والمعرفة كالآتى : دار الحكمة -دكاكين الوراقين -حلقات المساجد - اللغويون - العلوم الفلسفية .
تذكر أن
تطورت الأغراض القديمة : الرثاء : اتسعت دائرة الرثاء لتشمل رثاء الحيوان فضلاً عن رثاء الأفراد والأمم العتاب : انفسح ( اتسع ) ليضم خطرات نفسية وتأملات فكرية الزهد : وقد ازدهر كرد فعل لحياة الترف والمجون .
تذكر أن
الموضوعات الجديدة التي ابتكرت : وصف أنواع الطعام - وصف أنواع من اللهو -وصف الحيوانات المتوحشة -الشعر التعليمي.
النثر فى العصر العباسى الثانى ازدهر النثر فى هذا العصر ازدهارا عظيما (الخطابة) : ضعفت لقلة الدواعى إليها و ( المواعظ ) : ازدادت تطورا خاصة على أيدى الزهاد والمتصوفة . (الرسائل الديوانية) : نشطت نشاطا كبيرا حيث جذبت الدواوين كبار الأدباء . (الرسائل الإخوانية) والأدبية : لم تترك موضوعا للشعر دون أن تسهم فيه .
تدريبات نحوية
( 1 )
(السد العالي ما أجمله من بناء شامخ حمى على مر الأزمان مصر من الفيضان وأصبح مسئولاً عن تخزين مياهها وصارت مياه مصر محفوظة إلا المتسرب منها بسوء استخدام أبنائها والإسراف في الماء يؤدي إلى ضياعه ومن يحرص على موارد وطنه فهو مخلص له وبئس إنساناً من يستخدم الماء بغير عقل ولا تدبير ونحن أبناء مصر في أمس الحاجة إلى المياه العذبة لزراعة الصحراء فالحذر الحذر في استخدامكم للماء ولا تسرفوا فى مياهكم فتندموا فنحن الآن أكثر احتياجاً للماء من أي وقت مضى)
( أ) – أعرب ما فوق الخط فى القطعة :
1 – مسئولاً : ............................ 2 – مخلص : .............................
3 – احتياجاً : ............................ 4- وقت : ..............................
(ب) – استخرج من القطعة :
1 – أسلوب إغراء : ...................... - إعراب المغرى به : ......................
2 – اسم تفضيـل : ......................... - إعرابه : ..............................
3 – نعتاً جملة فعلية : .....................- المنعوت : .............................
4 – أسلوب اختصاص : ....................- المختص : .............................
5 – فعلاً مضارعاً معتلاً : ................... – نوعه : ...............................
6 – فعلاً مضارعاً منصوباً: ..................- السبب : .............................
7 – جواب شرط مقترناً بالفاء: ..............- السبب : .............................
8 – فعل للذم : ............................ - فاعله : ..............................
9 – اسم فاعل عاملاً : ...................... - معموله : ............................
10 – أسلوب تعجب : ...................... - إعراب المتعجب : .....................
11- اسماً ممدوداً ........................- نوع همزته : .........................
12- اسم مفعول عامل : ..................- معموله : .............................
(جـ)- ما الفرق بين (أسعد) فى الجملتين الآتيتين .
1 - الوطن بكم أسعد الأوطان ............. 2– ما أسعد الوطن بكم . ..............
(د)- (يفوز العادل برضا الله عنه) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائزاً مرة أخرى .
.................................................. ...................................
(هـ) – كيف تكشف فى معجمك عن كلمتي (احتياج – الماء) ؟
.................................................. ...................................
(و)- بين نوع اللام فيما يأتي وأعرب الفعل بعدها :
1 – والله ليحققن المجتهد التفوق : ..............................
2 – ما كان المقصر ليحقق التفوق : ..............................
3 – يراجع المجتهد دروسه ليحقق التفوق : ..............................
4 – إن المجتهد ليحقق التفوق : ..............................
(ز)- (من أصغى إلى الشرح استفاد منه) اجعل فعل الشرط والجواب مضارعين ، وغير ما يلزم
.................................................. ...................................
(ح)- اجعل كلمة (مرجع) اسم زمان واسم مكان ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 – اسم زمان : .................................................. ...................
2 – اسم مكان : .................................................. ...................
3 – المصدر الميمى : .................................................. ................
( نحو أغسطس 2004م ) " بنى : العلم حق لكل راغب فيه ، وتحصيله ليس صيداً يسهل اقتناصه . وعليك أن تعرف أن العلم لا يذاب فى الكئوس لنشربه ، فالطريق إليه صعب يحتاج إلى الهمة الكبرى . والمهملون وسائله يظلون خلف أسوار الحياة . العلم العلم . اجتهد لتصبح من صانعى الحياة .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – فعلاً مرفوعاً واجعله مجزوماً فى جملة مفيدة . 2 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب .
3 – اسم فاعل عاملاً واضبط معموله . 4 – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته لما قبله .
5 – أسلوب إغراء واضبط المغرى به .
جـ ) 1 – فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة ( يذاب )
2 – اجعل عبارة ( صانعوا الحياة ) اسماً مختصاً فى جملة مفيدة ، وبين علامة إعرابه .
3–"تهملون العلم"،"سوف تظلون خلف أسوار الحياة"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
( 2 )
(أيها الطالب نحن العرب أمة عريقة من أعظم الأمم ، فعليك أن تتسلح بالعلم والإيمان تاركا الكسل ؛ حتى نرد عنها كيد الحاقدين ، و نشارك في بنائها ، ونعمل على تقدمها ، حتى تحتل مكانة مرموقة بين الأمم ، فنعم العمل الكفاح ، وما أروع النجاح فالاجتهاد الاجتهاد لتنفع نفسك و وطنك).
( أ) - أعرب ما فوق الخط فى القطعة :
1 – الطالب : ............................ 2 – نشارك : ..............................
3– مرموقة : ............................. 4 – نعم : ................................
(ب) - استخرج من العبارة :
1- أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
.................................................. ...................................
2- أسلوب مدح وبين الفاعل والمخصوص بالمدح .
.................................................. ...................................
3- أسلوب إغراء ، وأعرب المغرى به .
.................................................. ...................................
4- اسم فاعل عاملا ، واذكر معموله .
.................................................. ...................................
(جـ) - " ما أروع النجاح " - " النجاح أروع نتيجة ". أعرب " أروع " في الأسلوبين.
.................................................. ...................................
(د) - " نشارك في بناء الوطن " . اجعل المضارع واجب التوكيد بالنون في جملة , وجائز التوكيد بالنون في جملة أخرى .
.................................................. ...................................
(هـ) - " يسعى للسلام - يفوز بثماره " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
.................................................. ...................................
أسئلة على البلاغة
فى أبيات للمتنبى :
1 - إذا غامرت في شرف مــــــروم فلا تقنع بما دون النجــــــوم
2 - فطعم الموت في أمر حقــيـر كطعم الموت في أمر عظيم
3 - وكم من عائب قولاً صحيحاً وآفته من الفهم السقيـــــــــــم
4 - ولكن تأخــذ الآذان منــــــــه على قدر القرائح و العـــــــلوم
( أ) – هات من الأبيات أسلوباً إنشائياً واذكر نوعه وغرضه .
.................................................. ...................................
(ب) - في البيت الثاني لونان من الخيال مختلفان حددهما واذكر أثر كل منهما .
.................................................. ...................................
(جـ) - استخرج من الأبيات لونين بديعيين مختلفي الأثر .
.................................................. ...................................
(د) - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
.................................................. ...................................
- أعد ذكر مصر إن قلبي مولـــع بمصر ومن لي أن ترى مقلتي مصراً؟
- وكرر على سمعي أحاديث نيلها فقد ردت الأمواج ســــــــــــــائله نهرا
- بلاد بها مد الســماح جناحــــــه وأظهر فيها المجد آيته الكبــــرى
( أ) - تنوع الأسلوب في البيت الثاني بين الخبر والإنشاء وضح ذلك مبيناً غرض كل منهما .
.................................................. ...................................
(ب) - استخرج من الأبيات تورية ، ووضح الغرض منها .
.................................................. ...................................
(جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما دور الألفاظ في إبرازها ؟
.................................................. .................................................. .................................................. ....................
- يا عاشق الأرض كيف النيل تهجــره لاشيء والله غير النيل يغنينــا
- عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئـها فالنيل أولى بنا نعـطيه يعطينا
- عودوا إلى مصــر صدر الأم يعرفنـــــا مهما هجرنا في شوق يلاقـينـــا
- فكسرة الخبز بالإخلاص تشـــبعنـــا و قطرة الماء بالإيمان تروينـــا
( أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
.................................................. ...................................
(ب) - استخرج من الأبيات لونين خياليين ، مبيناً نوعهما وسر جمالهما .
.................................................. ...................................
.................................................. ...................................
(جـ) - بم توحي الكلمتان : (غوصوا – نعطيه) ؟
.................................................. ...................................
(د) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما غرضه البلاغي ؟
.................................................. ...................................
1 - كم تشتكى وتقول إنك معـدم والأرض ملكك والسما والأنجم
2 - ولك الحقول وزهرها وأريجـــــــــها ونســيمها والبلبل المتــــــــــــــــرنـم
3 - هشت لك الدنيا فما لك واجمـــاً وتبســمت فعلام لا تتبـــــــــــــسم ؟
( أ) - من الذي يخاطبه الشاعر ؟
.................................................. ...................................
(ب) - ماذا يفيد استخدام كم في البيت الأول ؟
.................................................. ...................................
(جـ) - بم يوحي قول الشاعر (هشت لك الدنيا) ؟
.................................................. ...................................
(د) - استخرج من البيت الثاني أسلوب قصر ، واذكر الغرض منه .
.................................................. ...................................
.................................................. ..................................
أسئلة على ( وا إسلاماه )
الفصل التاسع جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1996م - الدور الثاني 2006م]
(كان أنصار الشيخ ابن عبد السلام قد صدعوا بأمره من المضي فيما فرضه الله عليهم من دفع الباطل فدأبوا على اغتيال من يقدرون من الفرنج كلما وصل واحد منهم دمشق لشراء الأسلحة حتى ضاق صدر الصالح إسماعيل فكلما قبض على جماعة منهم ظهرت جماعة أخرى ، لما أعياه أمرهم بعث إلى الشيخ من يهددونه بالقتل إذا لم يكف أذى جماعته).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف "صدعوا" : (استجابوا - رفضوا - عزموا).
2 - قد صدعوا بأمره تعبير يوحي : (بالطاعة - بالحب - بالتعظيم) .
3 - مفرد أنصار : (ناصر - نصير - كلاهما صواب) .
4 - مضاد الباطل : (الحق - اليقين - الصدق) .
(ب) - ماذا فعل صاحب دمشق ليقضي على الثورة التي أشعلها الشيخ ؟
.................................................. ...................................
(جـ) - لم يعامل الشيخ ابن عبد السلام الصالح إسماعيل بالمثل . ناقش العبارة .
.................................................. ...................................
(د) - علل : سعى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر .
.................................................. ...................................
( لم يعلم هؤلاء النفر أين ذهب قائدهم المجهول إذ انسل من بينهم خفية حيثما رأى انهزام الفرنجة وقواد الناصر ورجاله فعطف جواده ودفعه فانطلق به كالسهم لا يلوي عن شيء إلى أن ابتعد عن الميدان فمضي يطوي الأرض طيا حتى وصل إلى الكرك ) .
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - كلمة " النفر" تطلق على العدد:
(من ثلاثة إلى العشرة- من اثنين إلى العشرة - من تسعة إلى سبعة عشر) .
2 - معنى " انسل" : (اختبأ - خرج وانطلق خفية - لم يخرج حتى لا يراه أحد) .
3 - ذهب القائد المجهول إلى الكرك :
(هربا من المعركة - خوفا من الموت - ليبشر الناصر بالنصر) .
(ب) - ما نوع الخيال في انطلق به كالسهم يطوي الأرض طيا)؟
.................................................. ...................................
(جـ) - ما الخطة التي اتفق عليها قطز مع سيده ابن الزعيم ؟
.................................................. ...................................
.................................................. ...................................
( د ) - علل لما يأتي :
- شك المصريين في اندفاع قطز نحوهم.
.................................................. ................................... .................................................. ...................................
- اطمئنانهم إليه بعد ذلك.
.................................................. ................................... .................................................. ...................................
أسئلة على القراءة
أصالة القصة العربية : جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1997م - الدور الثاني1999م - الدور الثاني2001م الدور الثاني2003م - الدور الثاني2005م - الدور الأول 2007 م - الدور الثاني 2008م ]
(تواطأ النقاد على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة في خلال القرن التاسع عشر من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع ، فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب ، حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتى أسباب المعاش و في مختلف ألوان الثقافات)
( أ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف " صلات " : (اتصالات – روابط – مصالح)
2 - بين " المحاكاة و الابتداع " : ( ترتيب - توافق – طباق)
3 - تشير الفقرة إلى أن ملامح القصة العربية تحددت ملامحها منذ :
(العصر الجاهلي – الحضارة الإسلامية – العصر الفرعوني – العصر الحديث)
(ب) - ما مراحل تطور القصة العربية الحديثة ؟
.................................................. ...................................
(جـ) - الأمة العربية قصصية بطبعها ، كيف أثبت الكاتب ذلك ؟
.................................................. ...................................
(د) - لجوستاف لوبون رأي خاص عن موقع القصة و القاص في الشرق العربي .. وضح ذلك.
.................................................. ..................................
(إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى، من وراثات عربية أصيلة، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق، ومن قصصنا الشرقي التليد).
( أ ) - ضع مرادف " العريق " ومضاد " التليد " ومفرد " شتى " في جمل من تعبيرك.
(ب) - ما رأى محمود تيمور في أصل فن القصة العصرية الحديثة ؟
(جـ) - لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة في الأدب العربي؟
(لم يعد بيننا خلاف على أن الأدب العربي في أعصاره الخالية لم يسهم في القصة إلا بالنزر اليسير الذي لا يسمن ولا يغنى ؛ فالقصة العربية – إذن – دخيلة عليه ، ناشئة فيه ، لا أنساب لها في الشرق ولا استمداد لها من أدب العرب) .
( أ ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة :
ضع كلا من مرادف " الخالية " ومضاد " دخيلة " في جمل من عندك .
.................................................. .................................................. .................................................. ...................
(ب) ما سر الحظوة (المكانة) التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية ؟ وما نتاج ذلك ؟
.................................................. .................................. .................................................. ...................................
(جـ) - علل لما يلي :
1 - اتفاق نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة في القرن الماضي .................................................. ................................... .................................................. ...................................
2 - اتجاه قلوبنا وأذواقنا نحو القصة الغربية واصطناع مناهجها .
.................................................. .................................. .................................................. ...................................
3 - نظر المؤرخون إلى أصول الأمثال على أنها ليست من النثر الفني .
.................................................. ...................................
.................................................. ...................................
أسئلة على الأدب
العصر العباسى الثانى جاء في امتحانات : [الدور الثاني1999م - الدور الثاني2001م - الدور الأول 2003 م - الدور الأول 2007 م - الدور الثاني2009]
س1 : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني . وضح .
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..................................
س2 : اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة . وضح ذلك مع الاستشهاد
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............................
س3 : اذكر الأغراض الشعرية الجديدة التي ابتكرت في العصر العباسي الثاني .
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................................
س4 : اذكر مظاهر نهضة النثر في العصر العباسي الثاني .
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ........
أسئلة على النصوص
شكوى أسير " : جاء في امتحانات : [الدور الأول1998م - الدور الثاني1999م - الدور الثاني2000م - الدور الأول2003م - الدور الأول2005م - الدور الأول2006م - الدور الثاني2009]
1 - أراكَ عَصِىَّ الدَّمعِ شِيمتُكَ الصَّبْـرُ أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْــــرُ ؟
2 - بلَى ، أنا مُشْـتاقٌ وعـنْدِيَ لوعــــــــــةٌ ولكـــنَّ مِثْلِى لا يُذَاعُ له سِــــــــرُّ
3 - إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَـــــوَى وأذللتُ دمعـاً من خلائقِه الكِـــبْرُ
4 - تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحــــــــــي إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
( أ) – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مفرد (خلائق) : (خلق – خليقة – خلقة)
2 - مرادف (شيمتك) : (صفتك – علامتك – طبعك)
3 - مضاد (أضواني) : (أراحني – حررني – أطلقني)
(ب) – في الأبيات اتهام موجه إلى الشاعر و دفاع عن النفس . اشرح .
(جـ) – استخرج من الأبيات :
1 – لوناً بيانياً :............................... - قيمته : ........................
2 – أسلوباً إنشائياً : .......................... - الغرض منه : ...................
(د) – ما قيمة التعبير بالفعل الماضي (أضواني ، أذللت) ؟
.................................................. .................................
5 – مُعَلِّلتِي بالوَصْـلِ والموتُ دونَهُ إذا مـِتُّ ظَمْآناً فلا نزلَ القَطْرُ
6 – وفَيْتُ وفي بعـضِ الوفاءِ مذلَّةٌ لآنسةٍ في الحي شِيمتُها الغَدْرُ
7 – وَقُورٍ ورَيْعانُ الصِّـبا يَسْتِفــزُّها فتَأْرَنُ أحْـياناً كما يَأْرَنُ المُهْرُ
( أ) – أكمل ما يأتى بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
1 - مفرد (القطر) : (القطرة – القاطرة – القطر)
2 - معنى (ريعان الصبا) : (أول العمر – نضارة الشباب – الطفولة)
3 - مضاد (مذلة) : (فخر – كبرياء – عزة – رفعة)
(ب) – فى الأبيات صفات متناقضة لكل من المحب والمحبوبة . وضح .
.................................................. ...................................
.................................................. ...................................
(جـ) – تظهر القصيدة أنانية الشاعر الشديدة . وضح .
.................................................. ...................................
.................................................. ...................................
(د) – استخرج من الأبيات :
1 – أسلوباً إنشائياً :.......................... - الغرض منه : .......................
2 – صورة بيانية : ............................ - قيمتها : ..........................
8 - تُسائِلُني : مَنْ أنتَ ؟ و هى عَليِمـــةٌ وهَلْ بِفَتًى مِثْلِى على حَـالهِ نُكْرُ ؟
9 - فقُلْتُ كما شاءَتْ و شاءَ لها الهــــوَى قتيلُك . قالت : أيُّهُمْ ؟ فَهُمُ كُثْرُ
10 - فقلتُ لها: لو شِــئْتِ لم تتَعنَّتِــــــــي ولم تَسْألِي عنِّى وعِنْدَكِ بي خُبْرُ
11 - فقالتْ: لقد أَزْرَى بِكَ الدهرُ بَعْدَنا فقلتُ: معَاذَ الله ، بَلْ أَنْتِ لا الدَّهرُ
12 - وما كان للأحزانِ لولاكِ مَسـْلكٌ إلىَّ ، ولكن الهوى للبِلى جـسْـــــرُ
( أ) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المقصود بـ (خبر) : (العلم والمعرفة – الفائدة – الدراية)
2 - مرادف (يعز) : (يتحمل – يستطيع – يصعب)
3 - جمع (حال) : (أحوال – حالات – حوالات)
4 - مضاد (تتعنتي) : (تتسامحي – تضعفي – تتفهمي)
(ب) – المحبوبة تتجاهل والشاعر يرضى غرورها . اشرح .
.................................................. ...................................
(جـ) – علامَ اعتمد الشاعر في عرض أفكاره في الأبيات السابقة ؟
.................................................. ...................................
(د) – استخرج من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ومن البيت الثالث تقديماً ، وبين قيمة كل منهما .................................................. ..................................