منتديات طيور الشمس
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر انت غير مسجل بالمنتدي
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
كي تتمكن من اسدخدام مميزات المنتدي
ووضع مشاركتك
منتديات طيور الشمس
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر انت غير مسجل بالمنتدي
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
كي تتمكن من اسدخدام مميزات المنتدي
ووضع مشاركتك
منتديات طيور الشمس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طيور الشمس

منتدي كل الاهل والاصحاب / تواصل مع اصحابك/تحاور معهم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية تعليم القيادة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
DR: AHMED ELSHAT
عضو نشيط
عضو نشيط
DR: AHMED ELSHAT


ذكر عدد المساهمات : 42
تقيم : 214
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 34
الموقع : بيلا /كفرالشيخ

كيفية تعليم القيادة Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تعليم القيادة   كيفية تعليم القيادة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 2:56 am


لكي يصبح السائق ناجحا في قيادته للسيارة متمكنا منها .. وحتى يطمئن فؤاده اليها ويتفاعل معها .. وليصبح عامل الثقة مسيطرا على العلاقة بينهما.. عليه أن يتعرف على جزيئات هذه السيارة وخصائص كل منها.. وهذا ليس من شأنه أن يجعل السائق دائما فى أمن وأمان فحسب، بل أيضا يعود على السيارة بالأمن والصيانة وسلامة أجزائها، فالسائق الواعي الدارس بالنسبة لسيارته.. يعد بمثابة الطبيب الذي يعرف كل شئ عن مرضه ويضع يده على موطن الداء ليصف له الدواء المناسب .. ومن هنا كان لزاما علينا ان نحيط السائق علما بمكونات سيارته وماهية عمل كل منها.. ورأينا أن نقدمها فى صورة موجزة حتى يسهل على السائق العادى استيعابها والالمام بها.

المكونات الأساسية للسيارة:

أولا المحرك و يشمل:
- مجموعة البنزين
- مجموعة الإشعال
- مجموعة الشحن
- مجموعة التزييت
- مجموعة التبريد

أولا: المحرك

يعد المحرك أهم مكونات السيارة، فيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة.

وهناك أنواع مختلفة من المحركات مثل:








يتكون محرك الاحتراق الداخلى الترددى من جزئين أساسيين هما:
(أ ) كتلة الاسطوانات (البلوك): وهى من الحديد الزهر المصبوب وبها عدد من التجاويف الإسطوانية (أربع أو ست أو ثماني أسطوانات وقد تصل فى سيارات النقل إلى اثنى عشر أسطوانه).. وفى هذه الأسطوانات يحدث الاحتراق الذى ينتج منه الحركة اللازمة لدفع السيارة.

(ب ) رأس كتلة الأسطوانات (وجه السلندر) وهى الغطاء العلوى للأسطوانات وتكون عادة من الحديد الزهر أو الألمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات وشمعات الشرر(البوجيهات)، حيث يخصص لكل أسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة شرر.



عمل المحرك وما يحدث داخل الأسطوانات:
تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية.. وتحدث هذه الدورة فى كل أسطوانة كالآتى:
- شوط سحب: وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم فتمتلئ الأسطوانة بخليط من الهواء والبنزين.
- شوط الضغط: وفيه يكون صماما السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.
- شوط العمل: وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الأسطوانه إلى حوإلى (2000م).. فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة للأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه.
- شوط العادم : وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم.


ومن هنا نرى أنه لكي يعمل المحرك لابد من وجود:
(أ)خليط من الهواء والبنزين: وتقوم به مجموعة البنزين.
(ب)شرارة كهربية تعمل على إشعال الخليط: وتقوم به مجموعة الإشعال. أما محركات الديزل فإن السولار يشتعل تلقائيا بدون شرارة كهربية. ولذلك فانه يجب أن تعرف بصورة مبسطة كلا من مجموعة البنزين ومجموعة الإشتعال:
----------------------------------------------------
مجموعة البنزين:


و تتكون من:


ويوجد فى طرف السيارة بعيدا عن المحرك ليكون بعيدا عن أسباب الحريق.. وهو مصنوع من الصلب، ويسع فى المتوسط حوإلى 40لتراً.

وهى تعمل على سحب البنزين من الخزان ودفعه إلى المغذي.

يعمل على تحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة، ويدفع ذلك المخلوط إلى مجمع الشحن.

وهو يستقبل خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على أسطوانات المحرك.

ويقوم بترشيح الهواء قبل دخوله المغذي من الشوائب والأتربة، وهو عبارة عن علبة أسطوانية مفرغة تعرف باسم (العمة).

-----------------------------------------------------------------------------

مجموعة الإشعال:



محركات الديزل لاتحتاج إلى مجموعة إشعال وذلك لأن السولار يشتعل ذاتيا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فى نهاية شوط الضغط عن درجة حرارة اشتعال السولار الذاتي والتي عندها يشتعل السولار تلقائيا. أما بالنسبة للبنزين فإن درجة الحرارة هذه لاتصل إلى درجة حرارة اشتعاله ذاتيا.. لذلك نجد أن لمحرك البنزين مجموعة إشعال تطلق شرارات كهربية متتالية فى كل أسطوانة عند نهاية شوط الضغط.


وتتكون مجموعة الإشعال من:


(أ) وضع الفصل: وفيه تفصل البطارية عن جميع الأحمال الكهربية للسيارة عدا آلة التنبيه ولمبات الإنارة الداخلية للسيارة.
(ب) وضع الإنارة: وفيه يمكن توصيل التيار الكهربي لجميع لمبات السيارة.
(ج) وضع التوصيل: فيه توصل كل الأحمال بالتيار الكهربي ماعدا المارش.
(د) وضع تشغيل المبدئ: وفيه يمكن تشغيل المبدئ بالاضافة إلى ما يؤديه وضع التوصيل.



لما كان جهد بطارية السيارة يترواح بين (6-12فولت).. والشرارة الكهربية يحتاج انطلاقها إلى جهد عال جدا، فإن ملف الإشعال يقوم برفع جهد البطارية إلى حوإلى 20,000فولت لأداء هذه المهمة. ويتكون هذا الملف من: الملف الابتدائي وعدد لفاته صغير والملف الثانوى وعدد لفاته كبير جدا.



يقوم بتوزيع التيار الكهربائي ذي الجهد العالي الناشئ فى ملف الإشعال على شمعات الشرر فى التوقيت المطلوب.



شمعة الشرر عبارة عن غلاف معدني ينتهي من أسفل بالقطب السالب (الأرضي) الذى يتصل بالشاسية وداخل هذا الغلاف المعدنى عازل من البورسلين يخترقه القطب الموجب للشمعة.. الفجوة الهوائية بين القطبين تتراوح ما بين 6, مم، 8, مم. فى هذه الفجوة الهوائية تنطلق الشرارة الكهربائية. وفى حالة عدم انتظام الإشعال فى أسطوانة أو أكثر يجب الكشف على شمعات الشرر، فتنظف أقطابها بفرشاة من السلك مبللة بالبنزين. ويجب التأكد من ضبط الفجوة الهوائية بين القطبين وفقا للتعليمات الواردة بالاستخدام.. ويلزم الكشف عن هذه البوجيهات كل 5000كم تقريبا.



البطارية هى أهم أجزاء السيارة لحظة إدارة المحرك، فهي تمد المحرك الكهربي بالتيار الكافي لإدارته عند بدء إدارة محرك السيارة وكذلك فإنها تمد المصابيح والأحمال الكهربائية الأخرى بما تحتاجه من تيار أثناء توقف المحرك أو أثناء دورانه بسرعات منخفضة وبعد أن يدور المحرك يحل المولد (الدينامو) محل البطارية في إمداد مجموعة الإشعال والأحمال الكهربائية بالتيار المطلوب.

------------------------------------------------------------------------- 1-المحرك الكهربى: وهو مستعمل على نطاق ضيق فى بعض الدول المتقدمة. 2-المحرك التوربينى: يستخدم فى سيارات السبق. 3-محرك الاحتراق الداخلى الدوار: وقد استخدمته شركة ألمانية فى صناعة السيارة "سبايدر" وأيضا السيارة مازدا اليابانية. 4-محرك الاحتراق الداخلى الترددى: وهو النوع الشائع الاستخدام وهو الذى نتناول تركيبه وأجزاءه الآن لأنه المستعمل فى معظم السيارات. 1-خزان البنزين (التنك). 2-مضخة البنزين: 3-المغذي: 4-مجمع الشحن: 5-مرشح الهواء: 1-مفتاح الإشعال (مفتاح الكونتاكت).... وهو نفسه مفتاح مبدئ الادارة.. وله أربعة أوضاع: 2-ملف الإشعال: 3-الموزع (اسبيراتير): 4-شمعات الشرر(البوجيهات). 5-البطارية:

مجموعة الشحن:



سبق أن ذكرنا ان الشحنة الكهربية المخزونة فى البطارية تتناقص عند سحب التيار الكهربي لتشغيل المبدئ وغيره من الأحمال الكهربية فى السيارة.. لذلك يجب تعويض البطارية عن هذه الشحنة حتى تظل دائما تؤدي عملها كما يجب.. وهذا ما يعرف بالشحن. ويقوم بعملية الشحن: المولد (الدينامو).. والمنظم (الكتاوت). أما المولد فينتج عند دورانه تيارا كهربيا مستمرا يستخدم فى شحن البطارية وتشغيل بقية الأحمال الكهربائية. وأما المنظم فإنه يمنع زيادة جهد وتيار المولد عن قيمتين مأمونتين بالإضافة إلى أنه يمنع مرور التيار من البطارية إلى المولد فالأرضي عندما يكون الجهد الناتج من المولد أقل من جهد البطارية وذلك عند توقف المحرك أو المولد عن الدوران أو عند عطل المولد.


لكى تعرف كل شى عن مشاكل السيارة وحلولها
نقدم لكم هنا عرضا مبسطا لاهم المشاكل التى تعانى منها سياراتك

وحلولها البسيطه والسريعه
......................... .........


مشاكل ناقل الحركه

هل من الضروري تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي (الجير) ومتى يغير؟
معظم الكتب التي تأتي مع السيارات تقول أنه لا داعي لتغيير هذا الزيت!! يعلق أحد الخبراء على هذا القول بسخرية فيقول: هذا صحيح، لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة
ينصح هذا الخبير تغيير زيت ناقل الحركة مع الفلتر كل حوالي 50000 كم للسيارات القديمة.

لماذا نحتاج إلى تغيير زيت ناقل الحركة؟

ناقل الحركة الأوتوماتيكي، يولد حرارة بسبب الاحتكاك. الحرارة هذه تتولد بسرعة عند البدء في الحركة. في الأحوال الاعتيادية قد تصل الحرارة إلى 75 درجة مئوية وهي الحرارة التي عندها يؤدي ناقل الحركة عمله بسلام. لو أن الحرارة تظل دون هذا المستوى لكان من المحتمل أن يظل الزيت صالحا حتى أكثر من 160 ألف كيلومتر. ولكن ترتفع الحرارة أحيانا أكثر من 75 درجة مئوية مما يتسبب في اهتراء الزيت. في أحيان كثيرة، حتى وفي القيادة في الأحوال الاعتيادية، قد ترتفع الحرارة أكثر من المعدل الآمن وهنا تبدأ المشاكل حيث يبدأ الزيت في التأكسد، ويفقد خواصه الطبيعية فلا يعمل بالشكل المطلوب. وعندئذ تتآكل الأجزاء الداخلية في الناقل. في مرحلة ما، يمكن توضيب الناقل، ولكن في أحيان أخرى قد لا يكون هذا الأمر متاحا وقد تحتاج إلى تغيير الناقل
يمكن القول أن كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقصان الزيت لنصف عمره الإفتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80000 كيلو متر. وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى 104 درجة. وسوف لن يعمر الزيت إلى أكثر من 1600 كيلومتر فقط لو أن الحرارة كانت 150 درجة
حسب تقرير فإن 90 في المائة من مشاكل الناقل سببها الحرارة المرتفعة
ما الذي يسبب ارتفاع حرارة الزيت

التحميل الثقيل وخاصة السحب، صعود الجبال، القيادة بسرعة عالية خاصة في الأيام الحارة، التوقف باستمرار، مشاكل في التبريد مثل نقص سائل التبريد، مشاكل في مروحة التبريد

أي من الزيوت يجب أن يستخدم؟

كل شركة توصي بنوع من معين من الزيت. لذا يجب أن يرجع إلى النوع الذي توصي به الشركة حيث أن استخدام زيت خاطئ قد يؤدي إلى ألا يعمل ناقل الحركة بالشكل المطلوب

تغيير الزيت

تغيير زيت ناقل الحركة عملية مملة. يجب الانتباه إلى أن الزيت لا يتعدى الحد المسموح به. حيث أن الكثير من الزيت يؤدي إلى نتائج عكسية
مجموعة التزييت:


من المعروف أن احتكاك سطحين معدنيين بسرعة كبيرة يؤدي إلى تآكلهما، وأن ارتفاع درجة حرارتهما يؤدى إلى التحامهما.. ولما كانت معظم أجزاء محرك السيارة يوجد بينها حركة نسبية وجب فصل هذه الأجزاء عن بعضها حفاظا عليها لتقوم بمهامها خير قيام ويتم الفصل بين هذه الأجزاء باستخدام الزيت.. فالتزييت يعني فصل أى سطحين معدنيين بطبقة رقيقة من الزيت حتى لا يحدث تلامس معدني بينهما.


أهم وظائف التزييت:
(أ)التقليل من تآكل الأجزاء المتحركة.
(ب)التقليل من الطاقة المفقودة بواسطة الاحتكاك.
(ج)تبريد الأجزاء المتحركة.


وتتكون مجموعة التزييت من:

يجب استعمال الزيت الموصى به من قبل منتج السيارة، لما له من مميزات يجعله يقوم بوظيفته بكفاءة تامة.
ويجب أن تتوفر في زيت المحركات هذه الخواص:
- درجة لزوجته كافية حتى تحت درجات الحرارة العالية .
- درجة تبخره عالية.
- درجة تجمده منخفضة.
- لا يتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها.
- لا يكوِّن رواسب كربونية.
وهناك الكثير من الشركات المنتجة للزيوت تنتج زيوتا للشتاء ذات لزوجة منخفضة وأخرى للصيف ذات لزوجة مرتفعة.



وهو خزان للزيت يركب أسفل المحرك.



يمر الزيت من الحوض إلى مصفاة لحجز الشوائب ثم يمر داخل المضخة لتدفعه إلى مرشح الزيت.



يقوم بحجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاة المضخة إلى ممرات الزيت ومع طول استعمال المرشح فإنه ينسد بفعل الشوائب.. لذلك يجب استبداله كل حوالي 10.000كم.



يخرج الزيت من المرشح إلى ممر الزيت الرئيسي (عصب الزيت الرئيسي) بالمحرك الذي يوزعه بدوره على الممرات الفرعية لتزييت الأجزاء المطلوب تزييتها وهى:
- المحاور الرئيسية لعمود المرفق وكراسيه.
- محاور المرفق والنهايات الكبرى لأذرع التوصيل.
- عمود الحدبات وكراسيه.
أما التزييت للجدران الخارجية للكباسات والجدران الداخلية للأسطوانات فيتم بالطرطشة فعندما يتحرك الكباس لأسفل تنغمس النهاية الكبرى لذراع التوصيل فى حوض الزيت، وعند تحركها لأعلى بسرعة عالية فأنها تقذف بكمية من الزيت إلى الجدران الداخلية للأسطوانات.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبراهيم سليمان
Chairman of the Forum

Chairman of the Forum
إبراهيم سليمان


ذكر عدد المساهمات : 238
تقيم : 2133
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 28
الموقع : https://eprahim.yoo7.com

كيفية تعليم القيادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية تعليم القيادة   كيفية تعليم القيادة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 3:06 am

والله مش عارفين من غيرك يا دكتور كنا عملنا إيه

تسلم لنا يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eprahim.yoo7.com
elbig man
مــــــشــــــرفـــــــ عـــــــــامـــــ
مــــــشــــــرفـــــــ عـــــــــامـــــ
elbig man


ذكر عدد المساهمات : 453
تقيم : 632
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 35
الموقع : الحامول

كيفية تعليم القيادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية تعليم القيادة   كيفية تعليم القيادة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 28, 2010 1:14 pm

ميرسى ليك يا زعيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة العبير
عضو vp
عضو vp
زهرة العبير


انثى عدد المساهمات : 394
تقيم : 1555
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

كيفية تعليم القيادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية تعليم القيادة   كيفية تعليم القيادة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 8:37 am

رائع جدا

كلامك مفيد فعلا
سلمت الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تعليم القيادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم الويندوز الدرس الثالث 1-3
» تعليم الاطفال الحروف الانجليزيه
» تعليم الويندوز الدرس الثالث 2-3
» تعليم ICDL الويندوز الدرس الثانى
» تعليم ICDL الويندوز الدرس الأول الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طيور الشمس :: ЖЖ منتديات أخر حاجة ЖЖ :: منتدي السيارات-
انتقل الى: