التعليم هو عملية مقصودة او غير مقصودة مخططة أو غير مخططة تتم داخل المدرسة أو خارجها في وقت محدد أو أي وقت ويقوم بها المعلم أو غيره بقصد مساعدة الفرد علي التعلم0
التعلم هو مجموعة من التغيرات السلوكية التي تظهر في سلوك المتعلمين نتيجة مرورهم بخبرة معينة ويستدل عليها من خلال قياس أدائهم المعرفي والنفسي والحركي والوجداني0
أو هو مفهوم فرضي يستدل عليه من خلال نتائج عملية التعلم 0
هل يختلف التعليم عن التعلم؟
التعليم يمثل العمليات والإجراءات الخارجية التي يوضع فيها المتعلم عن قصد أو غير قصد لتحقيق أهداف معينة أي تنظيم البيئة الخارجية لإحداث التعلم فيحدث ذاتيا بفعل المتعلم نفسه أما التعلم فهو الناتج الفعلي لعملية التعليم 0
التدريس
هو عملية مقصودة ومخططة يتم من خلالها تنظيم عناصر التدريس التي تشمل كلا من المعلم والمتعلم والمنهج والأنشطة 000الخ بصورة منسقة بغية تحقيق اهداف محددة سلفا عبر ثلاث مراحل هي التخطيط والتنفيذ والتقويم
التدريس كنظام
أسس التدريس الفعال
لا يمكن تحقيق التدريس بصورة فعالة إلا في ضوء مجموعة من الأسس والتي تتمثل في:
1- استخدام المعلم لطرائق وأساليب تدريسية متنوعة لتنفيذ الأهداف التدريسية0
2-قيام المعلم بدراسات ميدانية وكتابة بحوث وتقارير وتجارب وغيرها من الانشطة التعليمية التي يمكن ان تثير دافعية المتعلمين ومشاركتهم الايجابية0
3-المام المعلم باسس وقواعد الاستخدام الناجح لوسائل وتقنيات التعليم نظريا وعمليا0
تابع أسس التدريس الفعال
4-مواكبة المعلم للتطورات والاتجاهات الجديدة في العلوم التربوية والنفسية لإعادة تقويم أساليبه وطرائقه0
5-مدي استعداد المعلم للنمو المهني
6-قدرة المعلم علي إثارة الاهتمامات وتشجيع التفكير لدي المتعلمين 0
7-الايمان بأن التدريس ليس له نمطية واحدة ثابتة يمكن اتباعها في تدريس كل المواد والموضوعات الدراسية0
8-وجود المناهج الملائمة لمستوي النضج العقلي للمتعلمين والمرتبطة بحاجاتهم وحاجات مجتمعهم واتجاهات العصرالذي يعيشون فيه0
9- توفير وسائل وتقنيات التعليم المختلفة التي يمكن أن يستخدمها المعلم في عملية التدريس0
التعليم الجمعي والتعليم المفرد
التعليم الجمعي هو الذي يتم التعامل فيه مع مجموعة من المتعلمين في اَن واحد مثل المحاضرة والمناقشة والحوار
والتعليم المفرد هو عبارة عن نظام تعليمي يتم تصميمه بطريقة منهجية تسمح بمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين داخل إطار جماعية الأداء التعليمي وذلك بغرض ان تصل نسبة كبيرة منهم 90% أو أكثر إلي مستوي واحد من الإتقان 85-90%
كل حسب معدله الذي يتناسب مع قدراته واستعداداته وخطوه الذاتي 0
أنماط تفريد التعليم
هناك مجموعة من الأنماط منها:
النمط الأول :يتم اختيار مجموعة من الأهداف +مجموعة متسلسلة من الخطوات والأنشطة التي تحقق هذه الأهداف ويتحقق تفريد التعليم هنا من خلال وضع كل متعلم في المكان المناسب لاستعداداته وقدراته من هذه السلسلة0
النمط الثاني:يختار المتعلم الأهداف التي يريد تحقيقها ولكن بشرط اتباع خطوات معينة مرتبطة بتحقيق هذه الأهداف وغالبا مايستخدم ذلك في المقررات الاختيارية 0
النمط الثالث:تحدد الأهداف التعليمية للمتعلم سلفا ولكنه يعطي حرية اختيار المادة التعليمية وأسلوب الدراسة المناسب 0
النمط الرابع :يسمح فيه للمتعلم باختيار الأهداف المراد تحقيقها والمواد التعليمية وطرقه وبناء علي ذلك يستطيع المتعلم بناء برنامج لنفسه يشبع ميوله ويناسب قدراته0
أسس ومباديء تفريدالتعليم
هناك مجموعة من الأسس والمباديءالتي يعتمد عليها تفريد التعليم منها:
1-لا يوجد متعلمان يتعلمان بنفس السرعة
2-لا يوجد متعلمان يتعلمان بطريقة تدريس واحدة
3-لا يوجد متعلمان يحلان مشكلة بنفس الطريقة
4-لا يوجد متعلمان لديهم نفس الأنماط من السلوك
5-لا يوجد متعلمان بنفس الدرجة من التحصيل
6-لا يوجد متعلمان جاهزان للتعلم في نفس الوقت
7-يتعلم الأفراد بشكل أفضل وأسرع عندما يتواءم التعليم مع ميولهم وخلفياتهم السابقة0
8-التحديد الدقيق للسلوك المبدئي والنهائي للمتعلم
9-اعتبار كل متعلم حالة خاصة في تعلمه0
10-لا ينتقل المتعلم من دراسة الوحدة إلي أخري إلا بعد وصوله إلي مستوي التمكن بنسبة 90%0
11-التنوع في نمط التعليم المفرد فهناك مجموعات كبيرة 7-25،ومجموعات صغيرة 2-7،وفي صورة فردية0
ركائز التعليم المفرد
يستند لمجموعة من الركائز اهمها:
1- مراعاة الفروق الفردية
2-تطبيق مدخل النظم
3-التعليم عملية ينبغي ان يقوم بها المتعلم ذاته
4-ثورة الأجهزة
5- ثورة البرامج
الإجراءات المطلوبة لتنفيذ التعليم المفرد في الواقع التعليمي
لابد من اتباع مجموعة من الإجراءات لتطبيق التعليم المفرد في واقعنا التعليمي هي:
1-تصميم المقرر الدراسي وصياغته في صورة وحدات نسقية
2-الخطو الذاتي النشط
3-الحرية التعليمية
4-الأهداف التعليمية الأدائية
5-التشخيص
6-الإتقان
7-تنوع أساليب التعليم
8-تعدد اماكن التعلم
9-تعدد نظم التقويم وأدواته ويشمل:
أ -تقويم تقليدي مثل:
- تقويم تشخيصي:لمعرفة نقاط القوة والضعف
والصعوبات لدي المتعلمين
- التقويم القبلي :لتحديد المستوي الذي يبدأ
منه المتعلم
-تقويم تكويني: يستخدم اثناء دراسة المتعلم
لموديول معين بهدف متابعة تقدمه في هذا
الموديول